تنظيف بلاعة المطبخ من الخطوات الهامة التي تحرص عليها ربات المنزل، حيث أنه إذا تركت البلاعة دون تسليك وتنظيف قد تتسبب في الكثير من الأضرار مثل تسرب المياه إلى تلف الصرف الصحي وانسداده أو ظهور رائحة كريهة وانتشار الحشرات في المطبخ، ونحن في غنى عن أي من تلك الأضرار التي ستسبب الكثير من الأمراض وتزيد من أعباء المصاريف على عاتق رب الأسرة.

ولكن عند اتباع أي من طرق التنظيف الدورية أو الاستعانة بالشركات المتخصصة التي تساعدك في تنظيف البالوعات والتخلص من الرواسب وتراكم الدهون بأفضل الطرق والأساليب الحديثة والتقنيات المتطورة من خلال خبراتها ومهاراتها الكبيرة في المجال، لإمكانية الحصول على مطبخ نظيف وخالي من أي ملوثات أو مسببات الأمراض.

أهمية تنظيف بلاعة المطبخ

تنظيف بلاعة المطبخ

تنظيف بلاعة المطبخ

يجب على أي من ربات المنزل أن تدرك أهمية تنظيف بلاعة المطبخ بشكل دوري، لتتمكن من الحفاظ على منزلها بشكل رائع وساحر، لذا التنظيف يلعب دور حيوي وهام في حياتك اليومية، ومن أبرز الفوائد التي تحصل عليها عند تنظيف بالوعة المطبخ التالي:

  • تجنب مشكلة انسداد المجاري حيث يسبب الانسداد في توقف روتينك اليومي في التخلص من المياه في الحوض أو البلاعات، ويساعد التنظيف في تسليك بالوعة والتخلص من التراكمات والبقايا لتدفق المياه في الصرف بانسيابية.
  • التخلص من الروائح الكريهة الناتجة عن تراكم بقايا الطعم أو المواد الدهنية في البالوعة مما يعجلها مصدر للرائحة الكريهة.
  • الحفاظ على المنزل من الحشرات فالبالوعة تعد من إحدى الأماكن ذات البيئة المناسبة للتعايش الحشرات والجراثيم ومع تركها دون تنظيف وتراكم الأوساخ بها تزداد تلك الحشرات وتنتشر في منزلك.
  • كذلك الحفاظ على نظام السباكة من خلال التخلص من المواد التي قد تتسبب في انسداد البلاعة أول بأول حتى لا تتسبب في انفجار المواسير وتلفها.
  • الحفاظ على مدخراتك وأموالك من أعمال الصيانة الدورية لنظام الصرف الصحي الخاص بك.

شاهد أيضًا: مقاول صحي حولي

طرق تنظيف بلاعة المطبخ التقليدية

يوجد العديد من الطرق التقليدية التي يمكن أن تستخدمها ربات المنازل في تنظيف بلاعة المطبخ بشكل سهل وسلس ومن خلال بعض الأدوات والمواد المتوفرة في البيت، دون الحاجة إلى بذل الكثير من الجهود، وإذا تابعت أعمال تنظيف البلاعة بشكل دوري من خلال إحدى الطرق التي سوف نعرضها عليك فأنتي تمكنت من تجنب الكثير من الأضرار بالإضافة إلى الحفاظ على منزلك بشكل جميل ورائحة ممتازة، ومن أبرز طرق التنظيف:

تنظيف البالوعة بسالكة الحوض

يجب التخلص من بقايا الأطعمة الغذائية العالقة في البلاعة باستخدام سالكة الحوض، ويمكنك شرائها من أحد المحلات المتخصصة في بيع الأدوات المنزلية لعمل تنظيف البلاعة من خلال الضغط عليها لكي يتم تنظيفها وتسليكها من المواد العالقة بها.

الصودا والخل

من المواد الغذائية التي تتوفر في جميع المنازل، وتمتلك فاعلية كبيرة في تنظيف البلاعات من أي من البقايا المترسبة بها سوء دهنية أو شعر وغيره من خلال وضع كمية مناسبة من الصودا والخل في زجاجة ورشها على البلاعة وتركها لمدة لا تقل عن نصف ساعة، من ثم يتم صب ماء مغلي عليها مرة أو أكثر للتتأكد من سريان المياه بشكل طبيعي.

استخدام ملح الليمون

وهو من أسهل الطرق التي يمكن أن تستخدمها ربة المنزل في إزالة أي من الدهون العالقة بالبالوعات، فمن خلال وضع بعضًا من ملح الليمون بشكل دوري أي كل يومين ولمدة ربع ساعة داخل البالوعة ثم يتم سكب بعض الماء الساخن عليها. لتصيح نظيفة وخالية من أي من الترسبات الدهنية.

الماء المغلي مع الملح

يساعد الماء المغلي والملح على تفتيت أي من الترسبات  والمواد الدهنية العالقة في البالوعات، لذا يمكن غلي مقدار كوب من الماء مع نصف كوب من الملح وسكبه في البالوعة لتنظيفها تمامًا.

مكعبات الثلج والخل

 حيث يتم وضع بعضًا من الماء والخل في بلاعة المطبخ ثم توضع قطع الثلج عليها حتى تذوب تمامًا، وهكذا يتم التخلص من الدهون والأوساخ العالقة وتتجمع في أنبوب الصرف الذي يسهل فكه وتنظيفه من الرواسب، ثم يتم تركيبه مرة أخرى بكل سهولة.

شاهد أيضًا: تسليك بلاعة حمام

المواد الكيميائية

 يمكن الاستعانة بالمواد الكيميائية التي تعد من أسهل طرق تسليك البلاعات، حيث يمكنك الحصول على بعضًا منها من المحلات لاستخدامها في تسليك بالوعة مطبخك بكل أمان عند اتباع جميع الإرشادات والتعليمات المكتوبة على ظهر العبوة، ويمكن استخدامها في الحالة الصعبة مثل التخلص من بقايا الشعر العالق في البلاعة، حيث تتمكن المواد الكيميائية من إذابتها تمامًا لذا يجب الحرص عند استخدام هذه المواد.

الكلور

يعد الكلور من أفضل المواد التي تتمكن من إذابة وتفتيت أي من المواد الدهنية والتخلص منها بكل بسهولة، بالإضافة إلى التخلص من الروائح الكريهة التي تصدر من البلاعة، فيمكنك من خلال وضع مقدار نصف كوب من الكلور بالبلاعة وتركه لفترة من الوقت والتي تتخطى النصف ساعة التخلص من أي رواسب بسهولة.

العوامل المؤثرة على طرق تنظيف بلاعة المطبخ

تنظيف بلاعة المطبخ

تنظيف بلاعة المطبخ

يوجد العديد من العوامل في تحديد طريقة تنظيف بلاعة المطبخ، ومن أبرز تلك العوامل التالي:

نوع المشكلة

تختلف المشاكل التي تتعرض لها البلاعة وبالتالي لا يمكن معالجتها باستخدام مادة واحدة من المنظفات لمعالجة انسداد البلاعة، بل تحتاج إلى بعض المواد والتقنيات الحديثة المستخدمة في تسليك البلاعات من الدهون والأوساخ العالقة به.

فترة انسداد البالوعة

تحتاج البلاعات إلى الكثير من الوقت لكي تتمكن ربة المنزل من تنظيفها بشكل كامل، حيث تحتاج المواد الطبيعية أو الكيميائية إلى القليل من الوقت لتتفاعل وتتمكن من إذابة أي من الرواسب والمواد الدهنية العالقة بداخلها.

نوع الأنبوب

تستخدم الكثير من الأنابيب ذات الأنواع المختلفة لذا لا يمكن تحديد مادة واحدة فقط في تنظيف البلاعات، حيث تتفاعل بعض المواد مع الانبوب وتتسبب في إتلافه مما يسبب لك خسائر مالية كبيرة.

تنظيف بلاعة المطبخ الحديثة

عند الاستعانة بالشركات المتخصصة في تنظيف بالوعات المطبخ يمكنك الشعور بالراحة، فهم قادرين على توفير الكثير من المعدات المتطورة والحديثة التي تساعد في تنظيف البالوعات بدقة عالية وفي دقائق بسيطة، حيث تعد تلك الأجهزة من أفضل المعدات المخصصة عالميًا في تنظيف بلاعات ولا يمكن توفيرها إلا من خلال شركة متخصصة وذلك في حالة تعرض البالوعة لانسداد كبير، ومن أبرز الآليات التي تتيحها الشركات التالي:

  • ماكينات الضغط العالي.
  • كذلك ماكينات الكسح.
  • ماكينات الشفط.
  • الكاميرا المجهرية لنتمكن من تحديد الجزء المنشود بسهولة ونركز المواد الفعالة عالية للحصول على نتيجة أكثر دقة.

تابع المزيد: أفضل طرق تسليك بالوعة البانيو

نصائح عند تنظيف بلاعة المطبخ

تنظيف بلاعة المطبخ

تنظيف بلاعة المطبخ

عند البدء بتنفيذ خطوات تسليك بلاعه مطبخ، يجب اتباع بعض التحذيرات والنصائح عند تسليك بالوعة المطبخ والتي تتمثل في الآتي:

  • من الأفضل الاستعانة بإحدى الشركات المتخصصة في تنظيف البلاعات، فهم قادرين على توفير العديد من الخدمات والمميزات بدقة عالية.
  • عند استخدام أي من المواد الكيميائية في التنظيف يجب ارتداء ملابس وقائية والابتعاد عن المواد بعد سكبها، حتى لا تتضرر من الرائحة أو تفاعلها.
  • التأكد من فتح كل فتحات التهوية لتمرير هواء نظيف والتخلص من رائحة المواد المستخدمة.
  • يمكن اتباع بعض الأساليب المنزلية التي تساعد في تسليك بلاعة المطبخ دون المخاطرة باستخدام مواد كيميائية قد تتسبب في أي ضرر عند سوء الاستعمال.
  • تجنب استخدام مواد كيميائية كمادة الأسيد الكيميائية في أنابيب المجاري المصنعة من مادة البلاستيك، حيث قد يؤدي إلى تآكلها وتلفها مع كثرة استخدام المواد الكيميائية.

شاهد أيضًا: خدمات تركيب وصيانة صحية

وهكذا نكون قد انتهينا من عرض طرق تنظيف بلاعة المطبخ بسهولة في المنزل دون الحاجة إلى بذل الجهد أو إهدار الكثير الوقت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليق واحد

مقالات ذات صلة

منذ أسبوعين

دور وأنواع سيارات تنظيف الصرف الصحي

تتعدد الأدوار المستخدم فيها سيارات تنظيف الصرف الصحي لكنها تتحد في هدف نهائي واحد وهو الحفاظ على انسيابية حركة الصرف خلال مواسير الصرف…

منذ 3 أسابيع

كيف يتم سحب مياه الصرف الصحي

تعتبر عملية سحب مياه الصرف الصحي من العمليات المهمة ففي الآونة الأخيرة توجه الاهتمام العالمي إلى أهمية أن تكون المياه نظيفة، وقد تم…

منذ 3 أسابيع

كل ما تريد معرفته عن تسليك بالوعة الحمام 

يعد تسليك بالوعة الحمام من الأمور الهامة جدًا التي يلزم الفرد الانتباه لها خصوصًا أن الحمامات من الأماكن التي تتعرض بشكل كبير إلى…

منذ شهرين

ما هي أهمية صيانة مكينة جورة سرداب؟

تعتبر شركة صيانة مكينة جورة سرداب واحدة من أهم الشركات المتواجدة في الوقت الحالي حيث أنها تعمل على تقديم مجموعة رائعة من الخدمات…

منذ 3 أسابيع

ارقام سيارات شفط مجاري

سنتعرف اليوم على ارقام سيارات شفط مجاري حيث أنها تعتبر من الأبيار والمشاكل الانسدادات الخاصة بالمجاري من الأمور التي تسبب التلوث بطريقة كبيرة،…

منذ 3 أسابيع

كيفية تسليك المرحاض وأهم أسبابها

كيفية تسليك المرحاض تعتبر هي إحدى الأمور التي يبحث عنها العديد من العملاء حيث يمكنك القيام بالعمل على اتباع العديد من الطرق السهلة…

منذ 3 أشهر

ماكينة تسليك مجاري الكويت بالضغط

سنتعرف اليوم على أفضل ماكينة تسليك مجاري الكويت بالضغط حيث أن انسداد المجاري من المشاكل التي يواجها الكثير من الأشخاص في منازلهم خاصة…

منذ 3 أشهر

ما هي أفضل تسليك مجاري بالماكينه الضغط المياه

تسليك مجاري بالماكينه الضغط المياه هي عبارة عن خدمة أساسية تقوم شركتنا بالعمل على تقديمها لكل العملاء سواء كانت للمنازل أو المنشآت التجارية،…

منذ 3 أشهر

أفضل شركة تسليك مجاري الرقة

تعتبر شركة تسليك مجاري الرقة من أكبر الشركات الرائدة في مجال تسليك المجاري وحل مشاكل الصرف الصحي في المنازل والشركات والبيارات العمومية، حيث…