ننصح باستخدام مواد كيماوية لتسليك المجاري لحل هذه المشكلة عندما تحدث في أي منزل فهي قد تسبب لأفراد المنزل الإصابة بالقلق والتوتر، تعتبر مشكلة انسداد البالوعات من المشاكل الشائعة لدى الكثير من المنازل والمنشآت وغيرها من الأماكن التي يتواجد بها صرف صحي.

وهناك العديد من الطرق المنزلية أيضاً التي يمكن لربة المنزل القيام بها للتخلص من مشكلة الانسداد في البالوعات ومنها طريقة استخدام المواد الكيماوية مثل تسليك المجاري بالاسيد التي سوف نوضحها لكم من خلال هذا المقال.

مواد كيماوية لتسليك المجاري

استخدام مواد كيماوية لتسليك المجاري مثل الاسيد، حيث يعد من أفضل الطرق لفتح المجاري المسدودة لأنه عند حدوث انسداد كلي أو جزئي بالبلوعات المطبخ أو الحمام فقد تظهر روائح كريهة تؤذي صحة الأفراد ولا تتمكن من القضاء عليها، وهذه الرائحة تنتج من انسداد البالوعات بالتراكمات والترسبات الدهنية علي جدار الأنابيب.

وتعتبر مشكلة طفح البالوعات وانسداد المجاري من أكبر المشاكل التي قد تؤرق ربات المنزل وقد تزيد من العبء عليهم سواء في عملية التنظيف أو عملية تسليك المجاري المسدودة لذلك نقدم لكي سيدتي ربة المنزل طريقة سهلة وبسيطة لفتح المجاري بالاسيد أو من خلال استخدام وصفات طبيعية في الخطوات التالية. 

طرق استخدام مواد كيماوية لتسليك المجاري

يجب توخي الحذر عند استخدام مواد كيماوية لتسليك المجاري، ويجب اتباع بعض الإجراءات الهامة اللازمة لتجنب التعرض للأخطار الناجمة عن استخدام الأحماض، وفيما يلي خطوات عامة شاملة لاستخدام الأحماض لتسليك البالوعات وهي:

  • يجب ارتداء الملابس الواقية قبل البدء في استخدام الأحماض، مثل القفازات الواقية والنظارات الواقية والملابس المناسبة لقوة مفعول حمض الأسيد ورائحته النفاذة التي قد تؤدي إلى أذية الرئة مع تكرار العملية.
  •  يجب تهوية المكان سوء المطبخ أو الحمام جيدًا قبل البدء في استخدام الأحماض، ويجب فتح النوافذ والأبواب لينتشر الهواء النقي داخل المكان.
  • يجب تخفيف الأحماض قبل استخدامها في المنطقة المراد وضعها ببعض الماء، ويجب تخفيف الأحماض بحيث يكون التركيز مناسباً للاستخدام وحجم المكان حتى لا يتسبب في ضيق نفس الأفراد المتواجدة في المكان.

صب الأحماض برفق

  • تعتبر الأحماض واحدة من مواد كيماوية لتسليك المجاري حيث يجب صب الأحماض برفق وحذر في المكان المناسب وفقاً للتعليمات الموجودة على عبوة حمض الأسيد، ويجب تجنب الاتصال المباشر للعين أو الأنف بالأحماض.
  • يجب الانتظار لبضع دقائق لرؤية تأثير الأحماض على الانسداد، ويمكن استخدام الماء للمساعدة في الإزالة النهائية للانسداد.
  • يجب التخلص من نفايات حمض الأسيد بطريقة صحيحة وفقاً للتعليمات الموجودة على العبوة، ويجب تجنب التخلص من النفايات في الصرف الصحي حتي لا يتسبب في أضرار به.
  • قد يكون هناك أساليب أخرى لإزالة الانسدادات في المجاري تعتمد على المواد الكيميائية الأقل خطورة، أو أساليب منزلية باستخدام مواد طبيعية لا تضر البيئة والإنسان.

أسباب انسداد المجاري

يوجد العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى انسداد المجاري والتي يجب على كل سيده وربه منزل أن تدركها جيداً حتى تتجنبها من تلك الأسباب تراكم الدهون في أنابيب المجاري التي تنتج من غسيل الأطباق وتصفية الزيت بالحوض وتقوم هذه الدهون بتضييق الفتحات التي بالبالوعة التي تمر بها المياه وأيضاً من أكثر العوامل المنتشرة التي تسبب في انسداد المجاري هي إلقاء باقي الأطعمة في الأحواض التي تنحشر في الأنابيب ويتم استخدام مادة الأسيد في تلك الحالة عند ملاحظة بطء في تصريف المجاري نقوم باستخدام هذه المادة بكميات تتوافق مع شكل الانسداد. 

طريقة تسليك المجاري

يوجد العديد من المواد كيماوية لتسليك المجاري وجميعها تصلح لكن باستخدامها بالطريقة الصحيحة حتى تتم العملية بنجاح وذلك باتباع الخطوات التالية:

  • أولاً عند انسداد بالوعة في الحمام أو المطبخ يجب أن يتم سكب المادة الكاوية مع إضافة الماء المغلي للتخلص من الحشرات أو أي بكتيريا أو ميكروبات موجودة في البلاعة أيضاً.
  • ثانياً قم بتكرار عملية سكب المادة الكاوية أكثر من مرة مع الانتظار حتى يتم تسليك البلاعة بشكل نهائي.
  • كما يمكنك أن تجرب سكب بعض الخل في البالوعة لأن الخل يحتوي على مواد كيميائية تعمل على التخلص من انسداد البالوعة.
  •  يجب إغلاق كل الفتحات الخاصة بالصرف حتى نسمع أي صوت صادر لأي فقاعات هوائية التي تدل على التخلص من الانسداد للبالوعة والتخلص من بقايا الطعام أو الشعر أو أي شئ يسد البالوعة.
  •  في النهاية يتم صب لتر من الماء المغلي في البالوعة للتأكد من إتمام تنظيفها.

 مادة الأسيد أمنه لتسليك المجاري

تعد مادة الأسيد من مواد كيماوية لتسليك المجاري والتي يجب التعامل معها بحذر وبشكل خاص لتجنب مخاطرها وأضرارها ومادة الاسيد آمنة في حالة استخدامها بشكل صحيح، ولكن عند استخدام مادة الأسيد والخروج عن الضوابط الموضحة على ظهر العبوة التي يجب الالتزام بها فقد يشكل خطورة على حياة الناس وممكن أن يصيب الشخص المستخدم بحروق من الدرجة الأولى وللحصول على الأمان عند استخدام مادة الأسيد يجب عليكم اتباع الآتي:

  • يمكن الاستعانة بشركة متخصصة في تسليك المجاري بالاسيد وتكون شركة لديها خبرة ومتمكنه في تسليك المجاري بالاسيد.
  • الاهتمام بتهوية المكان الذي تم فيه تسليك المجاري باستخدام مادة الأسيد.
  •  يجب ارتداء القفازات والنظارات وارتداء ملابس واقية عند فتح واستخدام مادة الأسيد.
  • يجب أن تكون على دراية بنوع أنابيب الصرف الصحي قبل استخدام مادة الاسيد أو أي مادة كيميائية والتأكد من أنها مصنوعة من البلاستيك لأن الأنابيب المصنوعة من الفولاذ أو الصلب المجلفن غير أمن لاستخدام الأسيد.
  • يجب أن يتم وضع مادة الاسيد بشكل تدريجي داخل البالوعات المسدودة ويفضل وجود ماء نظيف بجانب مستخدم مادة الأسيد حتى يستخدم الماء في حالة تناثر رذاذ حامض الكبريتيك علي بشرته أو عينه فيقوم بغسل وجهه بالماء النظيف لعدم الإصابة.  

تابع المزيد:طريقة تسليك المجاري بالملح

هل يمكن استخدام الأسيد لفتح المجاري المسدودة؟

نعم يمكن استخدام الأسيد لفتح المجاري المسدودة في المنزل، ولكن يجب استخدامه بحذر شديد لتجنب الإصابة بأي أذى يجب اتباع النصائح التالية:

  • و يجب ارتداء القفازات والنظارات الواقية والملابس المناسبة قبل البدء في عملية التنظيف باستخدام الأسيد.
  •  كما يجب اتباع تعليمات المرفقة مع عبوة الأسيد بعناية وتفادي مزج الأسيد مع أي مواد أخرى، خاصة المواد القلوية مثل الصودا الكاوية، لأن هذا يمكن أن يؤدي إلى تفاعل كيميائي خطير
  • تجنب استخدام مادة الأسيد الكيميائية في المجاري المصنعة من البلاستيك لأنه يمكن أن يؤدي إلى تآكلها وتلفها.

بدائل الآمنة لتسليك المجاري المسدودة في المنزل؟

عندما تكون المجاري مصنوعة من مواد بلاستيكية إذا يجب تجنب استخدام مادة الأسيد الكيميائية واستخدام بدائل أخرى مثل ما يلي:

  • استخدام منتجات تنظيف الصرف الصحي المتوفرة في الأسواق التي تحتوي تركيبتها على مواد كيميائية مخففة وآمنة لإزالة الترسبات والرواسب في المجاري.
  • يمكن شفط الرواسب باستخدام المكنسة الكهربائية والمكبس لإزالة الرواسب الخفيفة في المجاري.
  •  استخدام البيكربونات الصوديوم والخل الأبيض والملح والصابون السائل لتنظيف المجاري بطريقة آمنة.

أفضل مادة لفتح المجاري

مواد كيماوية لتسليك المجاري

يتساءل كثير من الناس عن كيفية استخدام مواد كيماوية لتسليك المجاري، يواجه الكثير من الناس مشكلة انسداد المجاري، مما يسبب إزعاج كبير في المنازل والأماكن العامة، ولتسليك هذه المجاري.

يلجأ البعض إلى استخدام المواد الكيميائية القوية، ظنا منهم أنها تقدم حل سريع وفعال، ويمكن  استخدامها بسهولة للتنظيف الجيد وتفادي الأضرار، وفي هذا المقال، سنناقش كيفية استخدامه.

كيفية استخدام مواد كيماوية لتسليك المجاري

تسليك المجاري هو من الأشياء الهامة التي تقوم بها جميع الأشخاص المعنيين بهذه الأشياء، وذلك لأنه لابد من وجود تدفق دائم للماء داخل الأنابيب ولذلك عند الانسداد يجب علينا عند استخدام مواد كيماوية لتسليك المجاري، يجب على الشخص اتباع الإرشادات بدقة لضمان السلامة والفعالية.

  1. يجب ارتداء قفازات ونظارات للوقاية وحماية العينين والجلد من التلامس.
  2.  ينصح بتنفيذ عملية تسليك المجاري في مكان جيد التهوية.
  3. الالتزام بالتعليمات واتخاذ التدابير الوقائية اللازمة، يمكن للشخص تسليك المجاري بكفاءة وسهولة.
  4. فتح عبوات المواد الكيميائية بحرص شديد حتي لا تؤذي أحد.

أنواع المواد الكيميائية المستخدمة وطريقة عملها

تتنوع المواد الكيماوية كثيرا وجميعها تندرج تحت بند الخطورة، تستخدم أنواع مختلفة من المواد الكيميائية في تسليك المجاري للتخلص من الانسدادات وإعادة فتحها، وتشمل هذه المواد هيدروكسيد الصوديوم، وحمض الهيدروكلوريك، والمذيبات الكيميائية، تعمل هذه المواد عند مزجها مع المياه على إذابة الدهون والرواسب العضوية التي تسد المجاري.

وتعمل  المواد القلوية على تفتيت الدهون، في حين يقوم حمض الهيدروكلوريك بتفتيت الرواسب الكلسية، عند استخدامها بشكل صحيح ومنتظم، تكون هذه المواد فعالة في تسليك وتنظيف المجاري بشكل فعال ومنع حدوث انسدادات مستقبلية.

طريقة عمل المواد الكيميائية

مواد كيماوية لتسليك المجاري

نتساءل جميعا عن كيفية استخدام مواد كيماوية لتسليك المجاري سنجد أن الإجابة تستخدم المواد الكيميائية بشكل شائع وفعال لتسليك المجاري تقوم بإذابة الدهون والفضلات العالقة في الأنابيب.

وتتضمن طريقة عمل هذه المواد تصنيع محلول كيميائي بطريقة معينة لدى الأخصائيين، ليتم سكب هذا المحلول مباشرة في المجاري المسدودة، ويتفاعل هذا المحلول  بالفضلات والدهون ويذيبها ويسهل تدفق المياه داخل المواسير مرة أخرى.

يعتبر استخدام المواد الكيميائية في تسليك المجاري طريقة سريعة وفعالة لحل مشكلة انسداد الأنابيب إلا أن هذه الطريقة قد تكون ضارة على صحة الأشخاص والأفراد بسبب كمية المواد الكيميائية الموجودة في هذه المادة المستخدمة.

من خلال اتباع الخطوات الصحيحة، مثل ارتداء القفازات والنظارات الواقية وفتح عبوة المواد بحرص، يجب اتباع تعليمات الاستخدام الواردة على العبوة وشطف المجاري بالماء الساخن بعد ذلك، وذلك لضمان إتمام العملية دون حدوث أي أضرار.

تابع المزيد: افضل سائل لتسليك المجاري

 طريقة تسليك المجاري بالضغط

هي أحد الطرق المستخدمة في معالجة مشكلة انسداد المجاري التي تؤدي إلى الكثير من المشاكل التي تضر بصحة الفرد والمجتمع والبنية التحتية لذلك يتم اللجوء إلى استخدام المواد الكيميائية وأيضًا تسليك المجاري بالضغط حيث تتم من خلال ما يلي:

  •  السرعة حيث  تتم هذه العملية لتسليك المجاري بالضغط بسرعة كبيرة مقارنة بالطرق التقليدية الأخرى.
  • أمان حيث  تعد هذه الطريقة آمنة للغاية، حيث لا تستخدم أي مواد كيميائية ضارة، وضمان لسلامة البيئة والمحافظة على البنية التحتية للمباني  بشكل صحيح.
  • تتميز بالنظافة حيث أنها لا تسبب هذه الطريقة أي فوضى أو اتساخ، الحفاظ على الصحة العامة من الروائح الكريهة التي تنبعث منها، ولذلك هذه تعتبر أفضل الطرق لتسليك المجاري. 

نسعى لمعرفة كيفية استخدام مواد كيماوية لتسليك المجاري وأيضا  إلى توعية الناس بمخاطر استخدام المواد الكيميائية في تسليك المجاري، وتقديم بدائل آمنة وفعالة.

وهكذا نكون قد انتهينا من معرفة معلومات هامة عن مواد كيماوية لتسليك المجاري والاحتياطات اللازمة عند استخدامها، والبدائل الغير ضارة على صحة الإنسان المستخدمة في تسليك المجاري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليق واحد

مقالات ذات صلة

منذ 10 ساعات

نصائح لمنع انسداد المجاري

سنتعرف اليوم على مجموعة من نصائح لمنع انسداد المجاري لإمكانية حل هذه المشكلة في أسرع وقت ممكن، يعرف أن بعض الأفراد يتعرضون لمشكلة…

منذ 14 ساعة

أخطاء شائعة يجب تجنبها عند تسليك المجاري

يرغب الجميع في معرفة أخطاء شائعة يجب تجنبها عند تسليك المجاري وذلك لتفادي حدوث الانسداد الذي قد يؤدي لشلل منظومة الصرف الصحي، حيث…

منذ 15 ساعة

طرق تسليك المجاري في المنزل بخطوات بسيطة

يبحث العديد من الأشخاص عن طرق تسليك المجاري في المنزل بخطوات بسيطة لأن مشكلة انسداد المجاري تعتبر من أكثر المشاكل المزعجة التي تحدث…

منذ 3 أيام

دليل شامل لخدمات فني صحي

دليل شامل لخدمات فني صحي لكي يساعدك في مواجهة جميع الأزمات المتعلقة بالسباكة والصرف الصحي، حيث إن المشاكل المتعلقة بأمور الصرف الصحي كثيرة،…

منذ 3 أيام

ما هي أفضل طرق تسليك مجاري؟

هناك العديد من طرق تسليك مجاري التي تستخدم في المنزل أو تستخدمها شركات تسليك المجاري بشكل احترافي حتى يمكن التخلص من مشاكل انسداد…

منذ 3 أيام

كيف تختار أفضل شركة تسليك مجاري؟

كيف تختار أفضل شركة تسليك مجاري تبعًا لبعض المعايير الهامة؟ هذا ما سنتعرف عليه بالتفصيل في سطور مقالنا، حيث أنه قد يتعرض الكثير…

منذ 3 أسابيع

دور وأنواع سيارات تنظيف الصرف الصحي

تتعدد الأدوار المستخدم فيها سيارات تنظيف الصرف الصحي لكنها تتحد في هدف نهائي واحد وهو الحفاظ على انسيابية حركة الصرف خلال مواسير الصرف…

منذ 4 أسابيع

أسهل وأفضل طرق تنظيف بلاعة المطبخ

تنظيف بلاعة المطبخ من الخطوات الهامة التي تحرص عليها ربات المنزل، حيث أنه إذا تركت البلاعة دون تسليك وتنظيف قد تتسبب في الكثير…

منذ 4 أسابيع

كيف يتم سحب مياه الصرف الصحي

تعتبر عملية سحب مياه الصرف الصحي من العمليات المهمة ففي الآونة الأخيرة توجه الاهتمام العالمي إلى أهمية أن تكون المياه نظيفة، وقد تم…