هناك العديد من طرق تسليك مجاري التي تستخدم في المنزل أو تستخدمها شركات تسليك المجاري بشكل احترافي حتى يمكن التخلص من مشاكل انسداد الصرف الصحي بسهولة وسرعة كبيرة، ويمكنك اختيار أفضل شركة لكي تساعدك في القيام بهذه المهمة سواء في حل مشاكل الصرف المنزلية أو في البيارات والمصارف العمومية.

وتعتبر مشكلة الصرف الصحي من أكبر المشاكل المزعجة التي تسبب الكثير من المشاكل للسكان سواء كانت مخاطر صحية ناتجة عن الميكروبات والتلوث، أو بسبب التسربات المائية التي تهدد هيكل المبنى، ويمكن حلها في المنزل بطرق بسيطة وبأقل تكلفة.

طرق تسليك مجاري في المنزل

طرق تسليك مجاري

طرق تسليك مجاري

هناك العديد من الطرق المنزلية التي يمكنك الاعتماد عليها في حل مشاكل انسداد الصرف الصحي في المنزل بنفسك وبدون الحاجة إلى الاستعانة بشركة تقوم بهذه المهمة، ومن أفضل هذه الطرق ما يلي:

استخدام المكنسة الكهربائية

يمكن اعتبار هذه الطريقة غير تقليدية إلى حد ما، ولكنها تعتبر من أكثر الطرق الفعالة التي يمكن أن تساعدك في حل هذه المشكلة، ويتم ذلك من خلال إزالة كف المكنسة ووضع الفوهة على فتحة المجاري مع عدم إدخال الهواء معها، ثم قم بتشغيل المكنسة وسوف تقوم بشفط الأوساخ فورا.

من الأفضل استخدام كيس بلاستيك لسحب الأوساخ فيه يوضع على رأس الفوهة بحيث لا تدخل إلى كيس المكنسة.

الصودا الكاوية والخل

من أقوى المواد المستخدمة في تسليك المجاري وأكثرها فاعلية هي استخدام الصوديوم أو الصودا الكاوية وخلطها مع الخل للحصول على أفضل النتائج الفعالة والسريعة في التخلص من الانسداد.

يتم خلط كمية صغيرة من كل مكون ببعضها جيدا ثم يتم سكبها في البلاعة، مما يساعد على تحليل الدهون بسرعة وحل المشكلة، ويجب ترك الخليط لمدة لا تقل عن نصف ساعة قبل استخدام الماء.

استخدام المنتجات الكيماوية

هناك بعض المنتجات الكيميائية الجاهزة التي تباع في السوق والتي تعتبر من أفضل طرق تسليك مجاري فهي تعطي نتائج فعالة للغاية ولكن عند شراء هذه المنتجات يجب اختيار افضلها في السوق، كما يجب قراءة التعليمات بشكل جيد حتى يمكن الحصول على أفضل نتيجة، بالإضافة إلى أهمية قراءة تعليمات الاستخدام للحفاظ على السلامة وأيضا تحقيق نتائج فعالة.

استخدام الكربونات والماء الساخن

يتم إضافة كمية من الماء الساخن إلى كربونات الصوديوم حتى تتكون منها عجينة، ثم يتم تركها في الحوض أو البلاعة لمدة نصف ساعة تقريبا حتى تقوم بعمل مفعولها، وسوف تجد أن الأوساخ قد تحللت تماما ويتم تصريف المياه بعدها بشكل طبيعي.

الماء الساخن والصابون

من الطرق السهلة الغير مكلفة هي سكب كمية كبيرة من الماء الساخن في البلاعة دفعة واحدة والمخلوط بسائل الصابون وهو يعمل بكفاءة على إذابة الدهون الصلبة والتخلص من الفضلات التي تكونت من الزيوت والفضلات في المطبخ بصفة خاصة.

يتم ترك الماء الساخن لمدة من 15 إلى 20 دقيقة في المكان، وسوف يتم سحبها ببطء، ثم عليك القيام بتنظيف ما يتبقى.

استخدام الفراشة

الفراشة الصرف واحدة من أفضل الأدوات المستخدمة فالفعالة ومن أسهل طرق تسليك مجاري التي تساعد في التخلص من الانسداد، وهي عبارة عن رأس من المطاط مزود بعصا طويلة تساعد في الوصول إلى أبعد نقطة، كما يتم إدخال الفراشة في البلاعة ويتم التحريك بالضغط حتى يتم شفط جميع الأوساخ وتسليك المجاري.

طلب شركة تسليك مجاري

هناك الكثير من الشركات التي تقدم خدمة تسليك المجاري، وإذا كانت الطرق المنزلية غير مجدية في حل هذه المشكلة، يمكنك الاستعانة بأفضل شركة تستطيع تقديم الخدمة، ولكن من المهم أن تتميز بالسمعة الطيبة ولديها الخبرة في هذا المجال.

من المهم أن تتعرف أولا على السعر قبل البدء في العمل، كما يمكن التعرف على طرق تسليك مجاري التي تستخدمها الشركة.

طريقة الهواء المضغوط

من أكثر الطرق الفعالة الأخرى التي يمكنك استخدامها ضمن طرق تسليك مجاري هي طريقة استخدام ضغط الهواء، وهي فعالة في الأحواض والبلاعات، يتم فيها إغلاق جميع الفتحات حول المنطقة المطلوب تسليكها والقيام باستخدام مضخة من البلاستيك تستخدم في ضخ الهواء، ويتم تثبيتها على فوهة البلاعة بدون إدخال هواء ثم يتم الضغط بشكل متكرر حتى يتم شفط الأوساخ وتصريف المياه.

أهمية تسليك مياه المجاري

طرق تسليك مجاري

طرق تسليك مجاري

من المهم استخدام طرق تسليك مجاري المختلفة التي تساعدك في التخلص من انسداد المجاري في منزلك، لأنها تسبب الكثير من المخاطر، ومنها:

  • تعمل المجاري على انتشار الروائح الكريهة في المكان بشكل كبير مما يجعلك لا تستطيع البقاء في المنزل، بالإضافة إلى أنها تعرضك للإحراج بشكل كبير أمام الضيوف.
  • يمكن أن يسبب الرشح في المياه على الأسطح لفترة طويلة في تسربها إلى الجدران وتؤدي إلى ضعفها و تآكل الخرسانة، مما قد يعرض المنزل للانهيار بعد فترة.
  • انسداد المجاري يتسبب في انتشار الكثير من الحشرات في المكان خاصة الصراصير والتي لا يمكن السيطرة عليها وتصبح مشكلة إضافية لديك.
  • تتسبب مياه المجاري الملوثة في إفراز الكثير من الميكروبات والجراثيم التي تؤدي إلى انتشار الكثير من الأمراض الخطيرة خاصة للأطفال وكبار السن منها النزلات المعوية وغيرها من الأمراض الأخرى.
  • يعد انسداد المجاري في الحمامات بصفة خاصة من المشاكل الكبيرة التي تؤدي إلى مشاكل في نمط الحياة اليومي وصعوبة التعامل مما يؤثر على جودة الحياة ويجعل الأمر أكثر صعوبة في ممارسة الحياة اليومية العادية.
  • يمكن أن يؤثر انسداد المجاري على هيكل الخرسانة للمنزل بالكامل مما يؤدي إلى انهياره بالكامل بسبب تآكل الخرسانة مما يؤثر على الأساسات.

تابع المزيد: كيف تختار أفضل شركة تسليك مجاري؟

أسباب انسداد البلاعات

طرق تسليك مجاري

طرق تسليك مجاري

هناك الكثير من الأسباب التي قد تؤدي إلى انسداد البراعات ومصارف المياه والتي تحتاج إلى البحث عن طرق تسليك مجاري فعالة تنهي المشكلة في أسرع وقت، ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:

  • قيام ربة المنزل بإلقاء بقايا الدهون والطعام في الأحواض والبلاعات، والتي تتحول إلى كتل دهنية صعبة تعيق مرور المياه في المواسير بسهولة، مما يؤدي إلى انسداد المجاري.
  • الإهمال في السلوكيات والعادات اليومية لأصحاب المنزل، حيث يقوم البعض بإلقاء مناديل التواليت في المرحاض، كما يتم ترك بقايا الشعر وبقايا الحلاقة، وغيرها من السلوكيات التي تؤدي إلى انسداد المجاري في الداخل.
  • في بعض الأحيان يقوم عمال المباني بإهمال تنظيف مواسير الصرف من الحجارة والأوساخ المتراكمة فيها قبل البناء مما يسبب انسداد في المجاري العمومية للمنزل بالكامل، وهذا يؤثر حتى على الصرف داخل الوحدات.
  • يقوم بعض الأشخاص بإلقاء الأوساخ وبقايا الأوساخ في المنزل في المجاري العمومية سواء في الشارع أو في مصارف المنزل العمومية، مما يسبب انسدادها بعد فترة.
  • الإهمال في معالجة مشاكل الصرف الصحي التي تحدث وتركها لفترة طويلة يؤدي إلى تفاقم المشكلة وتحويلها إلى مشكلة صعبة لا يمكن التخلص منها إلا بالاستعانة بشركة متخصصة، وهذا يعد تكلفة إضافية على العميل، فالشركات تتقاضى مبالغ كبيرة، مقارنة بحل المشكلة منزليًا.

بهذا نكون قد تعرفنا على أهم طرق تسليك مجاري المنزلية التي تساعد في التخلص من انسداد المجاري وأهمية استخدامها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليق واحد

مقالات ذات صلة

منذ 10 ساعات

نصائح لمنع انسداد المجاري

سنتعرف اليوم على مجموعة من نصائح لمنع انسداد المجاري لإمكانية حل هذه المشكلة في أسرع وقت ممكن، يعرف أن بعض الأفراد يتعرضون لمشكلة…

منذ 14 ساعة

أخطاء شائعة يجب تجنبها عند تسليك المجاري

يرغب الجميع في معرفة أخطاء شائعة يجب تجنبها عند تسليك المجاري وذلك لتفادي حدوث الانسداد الذي قد يؤدي لشلل منظومة الصرف الصحي، حيث…

منذ 15 ساعة

طرق تسليك المجاري في المنزل بخطوات بسيطة

يبحث العديد من الأشخاص عن طرق تسليك المجاري في المنزل بخطوات بسيطة لأن مشكلة انسداد المجاري تعتبر من أكثر المشاكل المزعجة التي تحدث…

منذ 3 أيام

دليل شامل لخدمات فني صحي

دليل شامل لخدمات فني صحي لكي يساعدك في مواجهة جميع الأزمات المتعلقة بالسباكة والصرف الصحي، حيث إن المشاكل المتعلقة بأمور الصرف الصحي كثيرة،…

منذ 4 أيام

كيف تختار أفضل شركة تسليك مجاري؟

كيف تختار أفضل شركة تسليك مجاري تبعًا لبعض المعايير الهامة؟ هذا ما سنتعرف عليه بالتفصيل في سطور مقالنا، حيث أنه قد يتعرض الكثير…

منذ 3 أسابيع

دور وأنواع سيارات تنظيف الصرف الصحي

تتعدد الأدوار المستخدم فيها سيارات تنظيف الصرف الصحي لكنها تتحد في هدف نهائي واحد وهو الحفاظ على انسيابية حركة الصرف خلال مواسير الصرف…

منذ 4 أسابيع

أسهل وأفضل طرق تنظيف بلاعة المطبخ

تنظيف بلاعة المطبخ من الخطوات الهامة التي تحرص عليها ربات المنزل، حيث أنه إذا تركت البلاعة دون تسليك وتنظيف قد تتسبب في الكثير…

منذ 4 أسابيع

كيف يتم سحب مياه الصرف الصحي

تعتبر عملية سحب مياه الصرف الصحي من العمليات المهمة ففي الآونة الأخيرة توجه الاهتمام العالمي إلى أهمية أن تكون المياه نظيفة، وقد تم…

منذ 4 أسابيع

كل ما تريد معرفته عن تسليك بالوعة الحمام 

يعد تسليك بالوعة الحمام من الأمور الهامة جدًا التي يلزم الفرد الانتباه لها خصوصًا أن الحمامات من الأماكن التي تتعرض بشكل كبير إلى…