تنظيف المجاري المنزلية والتي تعد من أهم الأمور التي يجب القيام بها بشكل دوري في منزلك نظراً لأن إهمالها سوف يترتب عنه مشكلة انسداد المجاري، ويمكن القول أن مشكلة انسداد المجاري من المشاكل المزعجة التي يمكن أن تواجهها في منزلك.

وذلك لأنها تسبب تجمع المياه وانبعاث روائح كريهة من منزلك، إلى جانب تعطل معظم أمور المنزل ولكن لا داعي للقلق لأن هناك العديد من الطرق التي تساهم معالجة مشكلة انسداد المجاري  دون التسبب في حدوث أضرار للمنزل لاسيما في حال معالجة المشكلة فور ظهورها، مع الجدير بالذكر أنه يجب على تسليك المجاري وتنظيفها بشكل مستمر حتى لا تتراكم الأوساخ داخل المجاري بشكل تدريجي وتسبب مشكلة انسداد المجاري.

تنظيف المجاري المنزلية 

أسباب انسداد مجاري

أسباب انسداد مجاري

هناك العديد من الطرق التي تمكنك من تسليك وتنظيف المجاري المنزلية وتجنب انسدادها، حيث تعد مشكلة انسداد المجاري من أصعب المشاكل التي تتعرض لها ربات البيوت نظراً لأن المجاري بشكل عام من المناظر المثيرة للقرف والاشمئزاز، ويمكن عرض طرق تنظيف المجاري على النحو التالي:

استعمال الفراشة الصرف

 تعد الفراشة الصرف أداة فعالة في تنظيف وتسليك المجاري المسدودة، فهي تكون عبارة عن عصا مرنة طويلة لها رأس مطاطي صغير في الطرف بحيث يمكن للشخص إدخالها في المجاري ثم تحريكها بلطف ذهاباً وإياباً من أجل التخلص من الفضلات المتراكمة ثم شطف المجاري بالماء الساخن بعد الانتهاء من تنظيفها.

استخدام المكنسة الكهربائية

 يمكن استعمال المكنسة الكهربائية في حال وجود انسداد خفيف في المجاري، وذلك عن طريق إزالة الفوهة من المكنسة ووضعها في فتحة المجاري المسدودة ثم تشغيل المكنسة وتحريكها بلطف في المجاري من أجل سحب الأوساخ المتراكمة بها، ويمكن القول أن هناك العديد من الأشخاص الذين يعتمدون على تلك الطريقة في تسليك وتنظيف المجاري المنزلية نظراً لأنها غير مكلفة وفعالة.

استعمال الماء الساخن والصابون

يكون ذلك عن طريق خلط كمية من الماء الساخن والصابون وسكبها في المجاري، حيث تساهم ذلك الطريقة في ذوبان الدهون والأوساخ والزيوت الموجودة في المجاري، مع الجدير بالذكر أنه يجب ترك الماء الساخن والصابون يعمل في المجاري لمدة تتراوح من 15 إلى 20 دقيقة ثم شطف المجاري بعدها بالماء الساخن فقط.

استخدام الصودا الكاوية والخل

يعتبر مزيج الصودا الكاوية والخل من أفضل الطرق المستخدمة في تنظيف المجاري المنزلية، حيث تعمل ربة المنزل على سكب كمية قليلة من الصودا الكاوية في المجاري ثم سكب كمية من الخل عليها الأمر الذي يساهم في حدوث ردة فعل كيميائية بين الصودا الكاوية والخل بحيث يتم تحلل كافة الدهون والأوساخ الموجودة في المجاري وتصبح نظيفة، مع الجدير بالذكر أنه يجب ترك المزيج يعمل لمدة 30 دقيقة ثم شطف المجاري بالماء الساخن.

استعمال كربونات الصودا والماء الساخن

 يكون ذلك عن طريق مزج كمية قليلة من الماء الساخن مع كربونات الصودا حتى تتشكل عجينة ثم تعمل ربة المنزل على وضع تلك العجينة في المجاري وتركها لمدة تتراوح من 20 إلى 30 دقيقة ثم غسل المجاري بالماء الساخن، حيث تساهم كربونات الصودا في تفتيت الأوساخ والدهون المتراكمة في المجاري وتخليصها من الانسداد.

استعمال المنتجات التجارية

هناك الكثير من المنتجات التجارية المخصصة في تسليك وتنظيف المجاري المنزلية في الأسواق، حيث يكون مدون على المنتجات التعليمات التي تمكنك من استعماله بشكل سليم، مع ضرورة التأكد من شراء منتج أمن للأنابيب والبيئة.

استخدام الهواء المضغوط: حيث في حال مواجهة انسداد في المجاري الصغيرة التي تتمثل في المصارف والصنابير يمكن لربة المنزل استعمال الهواء المضغوط لتسليكها، وذلك عن طريق إغلاق كافة الفتحات المحيطة بالمجاري المسدودة واستعمال مضخة الهواء المضغوط لعمل ضغط هوائي قوي، حيث يكون ذلك الضغط كافياً للتخلص من الأوساخ المتراكمة واستعادة التدفق الطبيعي.

أسباب انسداد مجاري الصرف الصحي

أسباب انسداد مجاري

أسباب انسداد مجاري

واستكمالاً لحديثنا عن تنظيف المجاري المنزلية سوف نعرض الأسباب التي يترتب عنها انسداد مجاري الصرف الصحي، وتتمثل تلك الأسباب في الآتي:

  • إلقاء المناديل المبللة أو المناديل الورقية أو النفايات والخرق القماشية المستعملة في المرحاض الأمر الذي يترتب عنه تراكمها مع الوقت وانسداد المجاري.
  • رمي القمامة أو ألعاب الأطفال التي تتمثل في كرات التنس الصغيرة او الحفاضات ومخلفات الطبخ والسدادات الصحية وغيرها من النفايات المنزلية غير ملائمة في نظام الصرف الصحي الأمر الذي يترتب عنه انسداد الصرف وحدوث خلل كبير فيه.
  • تدفق جذور الأشجار تحت الأرض الأمر الذي يمكنها من الوصول إلى أنابيب الصرف الصحي وسدها عندما تنمو وتتمدد أكثر.
  • تلف أنابيب الصرف الصحي أو تسريبها بشكل خاطئ الأمر الذي يترتب عنه انسداد المجاري.
  • تواجد خلل في وضع الأنابيب مثل تمديدها بشكل غير صحيح أثناء إنشاء شبكة الصرف الصحي المنزلية الأمر الذي يترتب عنه انسداد المجاري في المستقبل.

نصائح هامة لتجنب انسداد المجاري في المنزل

هناك بعض النصائح التي يجب على ربة المنزل اتباعها من أجل تجنب حدوث مشكلة انسداد المجاري في المستقبل، وتتمثل تلك النصائح في الآتي:

  • عدم إلقاء النفايات والمواد الضارة التي تسبب انسداد المجاري، وتتمثل تلك المواد في الزيوت وبقايا الأكل والزجاجات البلاستيكية وكتل الشعر والصابون والأكياس.
  • تغيير سدادة الصرف الصحي القاسية بواحدة أخرى تحجب مرور النفايات والمواد الضارة في البالوعة.
  • قيام ربة المنزل بسكب كميات متساوية من صودا الخبز والخل بشكل مستمر على الأقل مرة في الشهر، حيث يساهم ذلك في الحفاظ على الصرف الصحي وحجب الروائح الكريهة.
  • العمل على تركيب مصافي وفلاتر فوق البالوعات لتجنب سقوط الرواسب والنفايات بها.
  • الاهتمام بالصيانة المستمرة وشفط البيارات كل فترة.

أبرز النصائح التي يجب اتباعها لتجنب انسداد المجاري في المنزل

وبعد التعرف على تنظيف المجاري المنزلية سوف نعرض أبرز النصائح التي يجب اتباعها لتجنب انسداد المجاري، وتتمثل تلك النصائح في الآتي:

  • الاتفاق مع أفضل شركة تسليك مجاري حتى تتمكن من التواصل معها في الوقت الذي تواجه فيه مشكلة، كذلك من أجل تنظيف وتعقيم المواسير الأمر الذي يساهم في تجنب انسداد المجاري وبيارات الصرف الصحي.
  • تحذير الأطفال وتنبيههم من عدم إلقاء أي مخلفات في بالوعات الحمامات والمطابخ.
  • إغلاق غرفة التفتيش الأساسية التي تتواجد في الشارع الرئيسي بإحكام حتى لا تسقط بها النفايات والصخور والكتل الصلبة الأمر الذي يترتب عنه انسدادها في المستقبل.
  • سكب الماء الساخن في البيارات بشكل مستمر وشبه يومي، وذلك لتجنب حدوث انسداد في البيارات.
  • تنظيف الأطباق والصحون من فضلات الطعام والزيوت قبل غسلها علي الحوض، وذلك لتجنب تراكم بقايا الاطعمة واختلاطها مع الدهون في مواسير الصرف الصحي.
  • تجنب استعمال المواد كيميائية في تسليك المجاري.حيث يفضل استعمال مواد فعالة تتمكن من القضاء على الأوساخ والدهون الأمر الذي يمنع انسداد المجاري نهائياً.

تابع المزيد: تسليك بلاعات المطبخ

الإجراءات الوقائية المتبعة عند تسليك المجاري

أسباب انسداد مجاري

أسباب انسداد مجاري

هناك بعض الإجراءات الوقائية التي يجب على ربة المنزل اتباعها أثناء تسليك المجاري، وتتمثل تلك الإجراءات في الآتي:

  • ارتداء قفازات لليدين.
  • وضع نظارات للعينين وكمامة للأنف والفم لتجنب الإصابة بالبكتيريا المنبعثة من المجاري.
  • استعمال منتجات آمنة على الصحة وخالية من أي مواد كيميائية أو روائح كيميائية خطيرة، مع ضرورة قراءة التعليمات المدونة على المنتج والتي تتضمن طريقة الاستعمال الصحيحة، وذلك من أجل ضمان الحصول على أفضل نتيجة.
  • إحضار كافة الأدوات المستعملة في تسليك المواسير المسدودة والتي تتمثل في سلك التسليك وجهاز الضغط وبعض الوصفات المنزلية المعروفة عن تسليك مواسير الصرف الصحي مثل الملح وصودا الخبز.
  • إرتداء حذاء طويل الرقبة لحماية قدميك من الماء الوسخ.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا عن تنظيف المجاري المنزلية والذي عرضنا فيه بعض الطرق الفعالة التي تساهم في تنظيف وتسليك المجاري المنزلية وأسباب انسداد مجاري الصرف الصحي، إلى جانب عرض أبرز النصائح التي يجب اتباعها لتجنب مشكلة انسداد المجاري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليق واحد

مقالات ذات صلة

منذ 11 ساعة

نصائح لمنع انسداد المجاري

سنتعرف اليوم على مجموعة من نصائح لمنع انسداد المجاري لإمكانية حل هذه المشكلة في أسرع وقت ممكن، يعرف أن بعض الأفراد يتعرضون لمشكلة…

منذ 15 ساعة

أخطاء شائعة يجب تجنبها عند تسليك المجاري

يرغب الجميع في معرفة أخطاء شائعة يجب تجنبها عند تسليك المجاري وذلك لتفادي حدوث الانسداد الذي قد يؤدي لشلل منظومة الصرف الصحي، حيث…

منذ 16 ساعة

طرق تسليك المجاري في المنزل بخطوات بسيطة

يبحث العديد من الأشخاص عن طرق تسليك المجاري في المنزل بخطوات بسيطة لأن مشكلة انسداد المجاري تعتبر من أكثر المشاكل المزعجة التي تحدث…

منذ 3 أيام

دليل شامل لخدمات فني صحي

دليل شامل لخدمات فني صحي لكي يساعدك في مواجهة جميع الأزمات المتعلقة بالسباكة والصرف الصحي، حيث إن المشاكل المتعلقة بأمور الصرف الصحي كثيرة،…

منذ 3 أيام

ما هي أفضل طرق تسليك مجاري؟

هناك العديد من طرق تسليك مجاري التي تستخدم في المنزل أو تستخدمها شركات تسليك المجاري بشكل احترافي حتى يمكن التخلص من مشاكل انسداد…

منذ 4 أيام

كيف تختار أفضل شركة تسليك مجاري؟

كيف تختار أفضل شركة تسليك مجاري تبعًا لبعض المعايير الهامة؟ هذا ما سنتعرف عليه بالتفصيل في سطور مقالنا، حيث أنه قد يتعرض الكثير…

منذ 3 أسابيع

دور وأنواع سيارات تنظيف الصرف الصحي

تتعدد الأدوار المستخدم فيها سيارات تنظيف الصرف الصحي لكنها تتحد في هدف نهائي واحد وهو الحفاظ على انسيابية حركة الصرف خلال مواسير الصرف…

منذ 4 أسابيع

أسهل وأفضل طرق تنظيف بلاعة المطبخ

تنظيف بلاعة المطبخ من الخطوات الهامة التي تحرص عليها ربات المنزل، حيث أنه إذا تركت البلاعة دون تسليك وتنظيف قد تتسبب في الكثير…

منذ 4 أسابيع

كيف يتم سحب مياه الصرف الصحي

تعتبر عملية سحب مياه الصرف الصحي من العمليات المهمة ففي الآونة الأخيرة توجه الاهتمام العالمي إلى أهمية أن تكون المياه نظيفة، وقد تم…