يمكن تسليك مواسير الصرف من خلال بعض التركيبات والمواد التي تتواجد في المنزل أو باستخدام المواد الكيميائية المتوفرة بالأسواق ولكن يجب التركيز عند ملاحظة هذا الانسداد فور حدوثه حتى لا يؤثر فيما بعد على المنزل وتتمكن من حل مشكلة الانسداد بسرعة قبل أن يتسبب ذلك الانسداد في خسائر منزلية من الصعب حلها.

والتي تكون مثل صعوبة التخلص من المياه في الأحواض من البالوعة أثناء التخلص من الماء وذلك يدل أن الصرف به مشكلة وقد يتواجد أجسام تعيق حركة الماء في مواسير الصرف، فيمكنك اكتشاف وجود انسداد في المجاري بالمنزل ببعض الطرق التي سوف نوضحها من خلال هذا المقال.

طريقة تسليك مواسير الصرف 

يمكنك استخدام أكثر من طريقة لتسليك مواسير الصرف الخاصة بمنزلك، سنقوم بتوضيح عدة طرق منزلية بأدوات طبيعية من المنزل وطرق كيميائية أيضاً لمساعدة ربة المنزل عند مواجهة مشكلة انسداد المجارى وذلك من خلال اتباع الطرق التالية:

طريقة تسليك مواسير الصرف بالملح 

يمكنك الآن حل مشكلة انسداد المجاري عن طريق استخدام الملح واتباع بعض الخطوات السهلة من المنزل والتي تساعدك في حل مشكلة انسداد المجاري في أسرع وقت ممكن وهي كما يلي:

  •  كب الملح في البالوعة التي بها انسداد بقدر كوب كبير من الملح ووضعها داخل البالوعة المسدودة.
  •  صب بعض الماء المغلي في منطقة انسداد البالوعة ثم تركه لمدة تتراوح من عشر دقائق إلى خمس عشر دقيقة.
  •  قم بتكرار هذه الخطوات أكثر من مرة وضع الملح ثم سكب عليه الماء المغلي واستمر في ذلك حتى يتم تسليك مواسير الصرف تماما.

 طريقة تسليك مواسير الصرف بالملح والخل 

يمكن تسليك مواسير الصرف من خلال مسحوق الملح والخل أيضاً للحصول على تسليك للمجاري بنتائج سريعة ومرضية للغاية وذلك بإتباع بعض الخطوات التالية: 

  • قم بوضع كوب صغير من ملح الطعام في وعاء كبير به بعض الخل. 
  • قلب مسحوق الملح والخل معاً جيداً حتى يتم ذوبان الملح بشكل كامل داخل الخل.
  •  يمكن إضافة بعضاً من عصير الليمون أو ملح الليمون إلى الخليط السابق.
  •  قم بفك سدادة البالوعة المسدودة وضع الخليط بالكامل داخل البالوعة حتى يتم تغطية البالوعة بالمحلول بالكامل. 
  • اترك الخليط في البلوعة لمدة تتراوح من خمس عشر دقيقة إلى ثلاثين دقيقة تقريباً حتى يتم تسليك البالوعة بشكل كامل. 
  • بعد مرور بعض الوقت قم بإضافة ماء مغلي داخل البالوعة بشكل مكثف على مرة واحدة. 
  • كرر خطوة الماء المغلي حتى يتم تسليك البالوعة بشكل مرضي، وذلك من أربع لخمس مرات حتى يتم تسليك البلاعة بشكل نهائي. 

طريقة تسليك مواسير الصرف بالملح والكربونات 

يمكنك أيضا استخدام مسحوق كربونات الصوديوم في تسليك المجاري بطريقة سهلة للغاية والحصول على نتائج مرضية وذلك من خلال إتباع الخطوات الآتية:

  • أضف نصف كوب من كربونات الصوديوم على نصف كوب من الملح.
  •  قم بتقليب جميع المكونات مع بعضها البعض حتى يتم اختلاطها.
  • قم بصب الخليط داخل البالوعة المسدودة وأغلى القليل من الخل المركز ثم ضعه فوق الخليط داخل البالوعة.
  •  يظهر تفاعل الخليط مباشرة بعد وضع الخل المغلي وستظهر بعض الفقاعات والتي تساعد على إذابة الدهون التي تسببت في انسداد البالوعة. 
  • قم بتغطية البالوعة بعد وضع الخل المغلي حتى لا تتأذى من التفاعل الناتج، وبعد مرور من خمس عشر دقيقة إلى ثلاثين دقيقة قم بفتح البالوعة.
  •  قم بشطف بالبلوعة بوضع بعض الماء مغلي عدة مرات حتى تتأكد من أن البالوعة تم تنظيفها بشكل نهائي.

مواد كيماوية لتسليك مواسير الصرف

استخدام مواد كيماوية لتسليك المجاري مثل الاسيد القوي، حيث يعد من أفضل الطرق لفتح المجاري المسدودة لأنه عند حدوث انسداد كلي أو جزئي بالبلوعات المطبخ أو الحمام فقد تظهر روائح كريهة تؤذي صحة الأفراد ولا تتمكن من القضاء عليها، وهذه الرائحة تنتج من انسداد البالوعات بالتراكمات والترسبات الدهنية علي جدار الأنابيب.

وتعتبر مشكلة طفح البالوعات وانسداد المجاري من أكبر المشاكل التي قد تؤرق ربات المنزل وقد تزيد من العبء عليهم سواء في عملية التنظيف أو عملية تسليك المجاري المسدودة، كما يمكنك استخدام المساحيق الكيميائية المتوفرة أيضاً بالأسواق للشركات المختلفة لمساعدتك على إذابة التراكمات الدهنية في مواسير الصرف. 

طرق الوقاية من انسداد مواسير الصرف الصحي 

عند التأكد من تنظيف مواسير الصرف نهائياً، يجب أن نبدأ بالاهتمام بطرق تجنب انسدادها مرة أخرى حتى لا نتعرض لتلك المشكلة ذات المضاعفات السيئة، ويمكن توضيح طرق الوقاية كالتالي:

  • مع وجود مشكلة تساقط الشعر باستمرار الذي يصيب البالوعة بالانسداد فمن الممكن شراء سدادة بالوعة من البلاستيك وهي متوفرة بالمحال التجارية للأدوات المنزلية وأغلبها بفتحة الصرف المنع الشعر والزوائد من العبور.
  • التأكد من الاستمرار في التنظيف الدوري من خلال سكب الماء المغلي مرة بالأسبوع بالأخص بفصل الشتاء.
  • التخلص من أي آثار من المكونات الدهنية والزيوت وغيرها.
  • سكب كوب من الخل في بالوعة الصرف ويتم تركه لمدة ساعة دون التشغيل الماء،وبعد مرور الوقت المحدد اسكب بعض الماء المغلي من ورائه.
  • ومن هذا قوموا بنك الماسورة السفلية وهي بسيطة ولا تتطلب فني مختص، فأي شخص بالمنزل يمكنه القيام بها والبدء بتسليكها وشطفها بالماء للتخلص من بقايا الطعام بها، وذلك عند ملاحظة انسداد في الماسورة بشكل كبير.

تابع المزيد: أفضل سباك فني صحي الرميثية

زيادة تدهور انسداد المجاري

  • أما في حال قمتم بذلك ولا يزال هناك بطء في التصريف للمياه فعليكم اتباع ما سبق سرده من خطوات تسليك مواسير الصرف السابق توضيحها في هذا المقال.
  • عند اتباع طريقة تسليك المواسير المسدودة وحدوث التفاعل بشكل بطيء عليكم تكرار الخطوات المذكورة سابقاً مرة أخرى حتى إتمام عملية تسليك انسداد المواسير نهائياً  أو  يمكنكم التواصل مع أحدى من الشركات المتخصصة في حال كان الانسداد كبير.
  • كما يمكنك طلب المساعدة من المتخصصين سواء شركة تسليك أو سباك ماهر بالقرب من منزلك للقيام بأعمال تسليك.

القضاء على الروائح الكريهة

 الروائح الكريهة تعتبر من إحدى الآثار الجانبية للانسدادات مواسير الصرف وفي معظم الحالات، يحدث انسداد في المجاري بسبب تكدس أشياء كبيرة الحجم داخل المصفاة أو تتسبب في انسداد أنبوب الصرف، وبعد فترة تتعفن هذه الأشياء وتنمو بسببها البكتيريا التي تسبب الرائحة الكريهة.

ويضمن التنظيف المستمر لأحواض المطبخ والحمام بقاء أنابيب الصرف خالية من الرواسب الدهنية، كما يعد استخدام الطرق المنزلية طبيعية لتنظيف الأحواض كل أسبوع كما ذكرنا خلال المقال عادة جيدة تجنبنا التعرض لانسداد البالوعات، كما ستقلل الممارسات الجيدة للتخلص من النفايات من الروائح الكريهة واحتمال انسداد مواسير الصرف في المستقبل فننصح بالقيام بالتالي:

  • ننصحك في المطبخ باستخدام سلة قمامة بدلاً من الحوض للتخلّص من بقايا الطعام وبقايا زيت الطهي وأي منتجات ورقية قد تساعد على تكوين البكتريا أو انسداد البالوعات.
  • استخدام فلتر لفتحة الصرف في الحمام لمنع حدوث انسداد بسبب الشعر وغيره من الرواسب.
  • استخدام مصفاة جيدة بفتحات مناسبة حتى لا تمرر الرواسب. 
  • اتبعي دائماً تعليمات السلامة عند استخدام منتجات التنظيف الكيميائية.

وهكذا نكون قد انتهينا من خلال هذا المقال عن تسليك مواسير الصرف الخاصة بالمنزل وغيرة من الأماكن، حتى لا تتكون أي رائحة مزعجة وسيئة على صحة الإنسان قد تتسبب في ضرره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليق واحد

مقالات ذات صلة

منذ 11 ساعة

نصائح لمنع انسداد المجاري

سنتعرف اليوم على مجموعة من نصائح لمنع انسداد المجاري لإمكانية حل هذه المشكلة في أسرع وقت ممكن، يعرف أن بعض الأفراد يتعرضون لمشكلة…

منذ 15 ساعة

أخطاء شائعة يجب تجنبها عند تسليك المجاري

يرغب الجميع في معرفة أخطاء شائعة يجب تجنبها عند تسليك المجاري وذلك لتفادي حدوث الانسداد الذي قد يؤدي لشلل منظومة الصرف الصحي، حيث…

منذ 15 ساعة

طرق تسليك المجاري في المنزل بخطوات بسيطة

يبحث العديد من الأشخاص عن طرق تسليك المجاري في المنزل بخطوات بسيطة لأن مشكلة انسداد المجاري تعتبر من أكثر المشاكل المزعجة التي تحدث…

منذ 3 أيام

دليل شامل لخدمات فني صحي

دليل شامل لخدمات فني صحي لكي يساعدك في مواجهة جميع الأزمات المتعلقة بالسباكة والصرف الصحي، حيث إن المشاكل المتعلقة بأمور الصرف الصحي كثيرة،…

منذ 3 أيام

ما هي أفضل طرق تسليك مجاري؟

هناك العديد من طرق تسليك مجاري التي تستخدم في المنزل أو تستخدمها شركات تسليك المجاري بشكل احترافي حتى يمكن التخلص من مشاكل انسداد…

منذ 4 أيام

كيف تختار أفضل شركة تسليك مجاري؟

كيف تختار أفضل شركة تسليك مجاري تبعًا لبعض المعايير الهامة؟ هذا ما سنتعرف عليه بالتفصيل في سطور مقالنا، حيث أنه قد يتعرض الكثير…

منذ 3 أسابيع

دور وأنواع سيارات تنظيف الصرف الصحي

تتعدد الأدوار المستخدم فيها سيارات تنظيف الصرف الصحي لكنها تتحد في هدف نهائي واحد وهو الحفاظ على انسيابية حركة الصرف خلال مواسير الصرف…

منذ 4 أسابيع

أسهل وأفضل طرق تنظيف بلاعة المطبخ

تنظيف بلاعة المطبخ من الخطوات الهامة التي تحرص عليها ربات المنزل، حيث أنه إذا تركت البلاعة دون تسليك وتنظيف قد تتسبب في الكثير…

منذ 4 أسابيع

كيف يتم سحب مياه الصرف الصحي

تعتبر عملية سحب مياه الصرف الصحي من العمليات المهمة ففي الآونة الأخيرة توجه الاهتمام العالمي إلى أهمية أن تكون المياه نظيفة، وقد تم…