يرغب البعض في معرفة طريقة تركيب سخانات عاديه ومركزيه حيث تعد السخانات من أهم الأجهزة المنزلية التي لا غنى عنها خاصة بفصل الشتاء نظرا لصعوبة الاستغناء عن المياه الساخنة، لذلك يبحث العديد من الأشخاص عن فني تركيب سخانات ذو خبرة كبيرة ليتمكن من التعامل مع جميع أنواع السخانات.

كما أنه يوجد فرق بين تركيب السخانات العادية والمركزية وتعد تمديدات الماء الساخن جزء من تمديدات التغذية التي نفذت بجانب حدوث ربط لهذه التمديدات بسخان المياه، وحتى يتم استكمال عمل هذه التمديدات يتبين توفر نوعين مختلفين من أنواع السخانات فقد يكون سخان مياه مركزي أو سخان مياه عادي، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على كافة التفاصيل المتعلقة بكل منهم.

تركيب سخانات عاديه ومركزيه

تركيب سخانات عاديه ومركزيه

تركيب سخانات عاديه ومركزيه

يقوم الفني الصحي بتوفير خدمة تركيب سخانات عاديه ومركزيه بجانب تقديم خدمة الصيانة وذلك بأسعار تنافسية تتلائم مع جميع العملاء، حيث يتم التواصل مع الفني التابع لشركة متخصصة في تركيب كافة أنواع السخانات للقيام بهذه المهمة بكفاءة ومهارة وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية لتركيب السخان المركزي:

  • يتم التواصل مع الشركة للقيام بتركيب السخان بعد ذلك يقوم فريق العمل التابع للشركة بتركيب الألواح التي تعد من الجوانب الهامة الخاصة بنظام التسخين لأنها تقوم بجمع الطاقة الشمسية وتحويلها لحرارة.
  • يتم وضع الألواح على سطح المنزل بعد ذلك يتم تركيب خزان التخزين وتركيب أنظمة المواسير لمنع التجمد وذلك حتى تصلك مجمعات المبادل الحرارية وخزانات التخزين.
  • بعد ذلك يتم تركيب أنابيب النقل المائي وتثبيت أنظمة التحكم وذلك من خلال توصيل مستشعرين لدرجة الحرارة عن طريق الأسلاك وتركيبها بنظام الماء الساخن.
  • يجب توصيل مستشعر بالألواح والأخر يكون متصل في قاعدة خزان التخزين.
  • القيام بعزل النظام المستخدم في وضع جميع القطع في أماكنها حيث أن المثبت يتم توصيله في الثقوب بالسقف وعزل الأنابيب بعد ذلك يتم التأكد من كافة التوصيلات.

خطوات تركيب السخانات العادية 

تتبع الشركة عدة خطوات هامة حتى يتم تركيب السخان العادي ومن أبرز هذه الخطوات التى يتم اتباعها ما يلي: 

  • يقوم الفني بتركيب شبكة منفصلة مخصصة للماء الساخن وتكون موازية لشبكة الماء البارد ثم يتم ربط هذه الشبكة بالسخان.
  • يكون أنبوب التغذية الرئيسي المغذي للمطبخ أو الحمام منقسم لجزئين جزء يكون موصل بشبكة الماء البارد والآخر يكون موصل بالسخان العادي وبالتالي بالشبكة الخاصة بالماء الساخن.
  • يتم تزويد السخان بمحبس يتم تركيبه على الأنبوبة الخاصة بالتغذية في السخان حتى يتم غلق المياه عند الصيانة.
  • يقوم الصمام بمنع الماء الساخن من الارتداد لشبكة الماء البارد وذلك في حالة انقطاع الماء أو تقليل ضغط شبكة التغذية الرئيسية.

مميزات تركيب سخانات عاديه ومركزيه

تركيب سخانات عاديه ومركزيه

تركيب سخانات عاديه ومركزيه

يمتلك كل سخان سواء السخان العادي أو المركزي مميزات ينفرد بها، لذلك يجب الاستعانة بفني متخصص في تركيب سخانات عاديه ومركزيه باحترافية ومهارة عالية للاستفادة من مميزات كل منهم بطريقة جيدة، ومن أهم مميزات السخانات المركزية ما يلي: 

  • تعمل السخانات المركزية على توفير الماء الساخن في العديد من الأماكن بنفس الوقت.
  • في حالة توفر سخان واحد فقط يتم توفير استهلاك الكهرباء مقارنة بالعديد من السخانات العادية.
  • توضع السخانات المركزية في أعلى المنزل ولا يتم وضعها في الحمام حتى لا يكون المظهر سئ.

شاهد أيضًا: فني ادوات صحية

خصائص السخانات العادية 

يكون السخان العادي هو الحل المثالي إذا كان لديك منزل صغير ويتم استخدام الماء الساخن بواسطة أفراد الأسرة، حيث أنه يتمتع بالعديد من المميزات ومن أهمها ما يلي: 

  • تتميز السخانات العادية بأن سعرها قليل وهذا تبعًا للعلامة التجارية والمواصفات.
  • التكاليف المتعلقة بتركيب السخان العادي تكون منخفضة وبالتالى يصبح إصلاح وصيانة السخان لا يأخذ العديد من المال، فإذا حدث به عطل على المدى البعيد تكون رسوم الإصلاح منخفضة.
  • قطع الغيار تكون متوفرة في أغلب المحلات المتخصصة في بيع قطع الغيار المتعلقة بالأجهزة المنزلية.
  • يمتاز السخان العادي بصغر حجمه وتوفيره للكهرباء بالإضافة إلي سهولة صيانته وتركيبه.

مقارنة بين السخانات العادية والمركزية

تركيب سخانات عاديه ومركزيه

تركيب سخانات عاديه ومركزيه

عند الرغبة في تركيب سخانات عاديه ومركزيه يود الأشخاص معرفة أيهما أفضل من هذه السخانات وأيهما الملائم بالنسبة له أكثر، لذلك سوف نقوم بتوضيح مقارنة بين السخان المركزي والعادي لمعرفة أيهما أفضل، وهذه المقارنة تكون كما يلي: 

الأمان 

تصل درجة الأمان في السخان المركزي إلى 100% بينما السخان العادي يكون محتمل أن يحدث فيه ماس كهربائي.

استهلاك الطاقة 

في السخان المركزي يكاد يكون استهلاك الطاقة مجاني أما في السخان العادي فقد يكون استهلاك الطاقة عالي جدًا.

الوقت 

يتوفر في السخان المركزي مياه ساخنه سواء في الليل أو النهار وأيضًا في فصلي الشتاء والصيف أي أنك لا تتطلب للانتظار حتى يتم تسخين المياه، بينما في السخان العادي يتم الانتظار حتى تسخن المياه وتستغرق مدة من 60 إلي 80 دقيقة وذلك تبعًا لسعة السخان.

شاهد أيضًا: كشف خرير المياه بالكويت

مكان التركيب 

السخان المركزي لا يأخذ من المساحة الخاصة بالمنزل في الداخل حيث يتم تركيبه على سطح المنزل، بينما السخان العادي يحتاج لمكان في داخل المنزل حتى يتم تركيبه.

الفواتير 

لا يوجد أي فواتير شهرية خاصة بالسخان المركزي بينما بالطبع يستهلك السخان العادي الكهرباء بطريقة كبيرة.

السعة 

السخانات المركزية تكون متوفرة بسعة 150/ 200 / 250/ 300 بينما السخانات العادية تكون سعتها 20/ 40/ 50/ 80.

الحصول على الطاقة 

السخانات المركزية تقوم بتحويل أشعة الضوء من الشمس لطاقة حرارية وذلك عن طريق لوحات تقوم بتجميع أشعة الشمس عليها ثم يتم تحويلها لطاقة حرارية، بعد ذلك تنتقل هذه الطاقة الحرارية للمياه الذي يمر من خلال الأنابيب تحت اللوحات الخاصة بالتجميع، بينما السخانات العادية تحصل على الطاقة عن طريق الكهرباء.

مكونات السخان 

تحتاج السخانات المركزية لجامع حتى يقوم بجمع الطاقة الشمسية وأيضًا لخزان معزول للتخزين حتى يخزن المياه الساخن، بينما السخان العادي فقد يحتاج إلي وعاء السخان وترموستات السخان ومفتاح للتحكم بالحرارة وهيتر سخان ومواسير التغذية وموصلات الكهرباء.

متطلبات تركيب سخانات عاديه ومركزيه

السخان المركزي يتطلب لمساحة إضافية على السطح حتى يتم تثبيت السخان عليه وذلك من خلال استخدام الطاقة الشمسية، بينما السخان العادي يتطلب لمساحة كبيرة حتى يتم تركيب السخان بالإضافة إلي أنه يحتاج لتهوية تتراوح من 6 بوصة إلى 18 بوصة من جميع الجوانب، كما أنه يحتاج للعديد من الصيانة.

تابع المزيد: أفضل أدوات صحية 24 ساعة في الكويت

طريقة اختيار أفضل نوع من السخانات 

بعد أن تعرفنا على تركيب سخانات عاديه ومركزيه سوف نتعرف على كيفية اختيار أفضل نوع من الأنواع المتعلقة بالسخانات العادية وذلك من خلال معرفة بعض المعايير وهي كما يلي:   

  •  معرفة كافة عوامل الأمان حيث يجب أن يحتوي السخان على كافة سبل الأمان لتفادي حدوث أي أضرار أو مشاكل في المستقبل.
  • يجب أن تحدد السعة الملائمة لاحتياجاتك حتى تتمكن من الاستمتاع بالمياه.
  • يلزم تحديد جودة الخزان لتفادي حدوث أي شروخ بالخزان أو تسريب أو غيرها من المشاكل.
  • يجب معرفة استهلاك الكهرباء ويفضل شراء سخانات تتمتع باستهلاك كهرباء مناسب وجيد.

في ختام مقالنا قد تعرفنا على تركيب سخانات عاديه ومركزيه ومميزات كل منهما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليق واحد

مقالات ذات صلة

منذ أسبوعين

أهم خدمات فحص وتنظيف المجاري بالسيارة

يبحث الكثير من الأشخاص عن شركة تقوم بتقديم خدمات فحص وتنظيف المجاري بالسيارة والتي تعد الحل الأفضل لمشكلة انسداد مجاري الصرف الصحي، وفي…

منذ أسبوعين

خدمات السباكة في الكويت

إن كنت تبحث عن خدمات السباكة في الكويت فنحن هنا لمساعدتك، حيث إن هناك العديد من الأشخاص في دولة الكويت يرغبون في الاعتماد…

منذ أسبوعين

خدمات ومزايا معلم سباكه في الكويت

يعد معلم سباكه في الكويت من أهم الوظائف الأساسية التي تتواجد في الدولة، حيث إن مهنة السباكة يحتاج إليها الكثير من الأشخاص ويبحثون…

منذ أسبوعين

كيفية تجديد حمامات الكويت

انتشرت في الفترة الأخيرة رغبة الكثير من الأفراد التي تريد تجديد حمامات الكويت، ومع وجود الشركات الخاصة التي تعمل في هذا المجال فأصبح…

منذ أسبوعين

أفضل معلم صحي ممتاز بالكويت

معلم صحي ممتاز بالكويت يقوم بتوفير العديد من الخدمات المتنوعة والمتميزة في مجال أعمال السباكة والتي تساعد على تلبية احتياجات ومطالب العملاء وتلك…

منذ أسبوعين

طرق كشف خرير المياه بالكويت

يبحث الكثير من الأشخاص عن أفضل شركة كشف خرير المياه بالكويت حيث يعد الكشف المبكر عن خرير المياه أمر هام من أجل الحفاظ…

منذ أسبوعين

أفضل فني ادوات صحية بأرخص الأسعار

يحتاج الكثير من الأشخاص إلى التعامل مع فني ادوات صحية محترف لديه الخبرة الكافية للتعامل مع أكبر مشاكل الصرف الصحي بأفضل جودة ممكنة…

منذ أسبوعين

أهم وأفضل خدمات تركيب وصيانة صحية

كافة الأشخاص يبحثون عن شركة تقدم مجموعة واسعة ومتنوعة من خدمات تركيب وصيانة صحية حيث أنها تتعامل مع مجموعة كاملة من الخدمات، ويشتمل…

منذ أسبوعين

خطوات إصلاح أنابيب المياه وأهميتها

إصلاح أنابيب المياه هو أحد الجوانب والأمور المهمة التي يجب الاهتمام بها في صيانة المنازل والمباني، حيث تلعب الأنابيب دور أساسي وهام في…